هل هناك من يستثمر الحراك الشعبي الوطني المطلبي العفوي والمحق؟ - مركز الأمة الواحدة
هل هناك من يستثمر الحراك الشعبي الوطني المطلبي العفوي والمحق؟

هل هناك من يستثمر الحراك الشعبي الوطني المطلبي العفوي والمحق؟

شارك المقال
نتيجة بحث الصور عن التظاهرات في لبنان

لقد انتفض الشعب اللبناني بكل طوائفه نتيجة فقدان ثقة الشعب بالحكومة نتيجة تجاهل المطالب المعيشية وعدم المطالبة بإسترداد الأموال المنهوبة  وتردي الأوضاع الإقتصادية.  وكان توقيت إذاعة خبر  مناقشة إقرار ضريبة على مكالمات وسائل التواصل الإجتماعي خطأً قاتلاً نتيجة لسوء تقدير ردة فعل الشعب من وزيري الإتصالات والإعلام. وكان القشة التي قصمت ظهر البعير.

مركز الامة الواحدة - مقالات - بقلم عدنان علامه

لا يستطيع أحد أن يستنكر أو يشجب أو يشكك بمطالب الإنتفاضة الشعبية الوطنية المحقة ولكن دخل على الخط من يريد إستثمار هذا التحرك للإستفادة من حجم الجماهير غير المتوقع لتمرير مطالب سياسية. وهذا ما يسمى "بركوب الموجة" لتحقيق أهدافهم السياسية.

فما حصل منذ حوالي أسبوع كان عفوياً بإمتياز من كافة شرائح المجتمع اللبناني؛ ولكن كان البعض يمهد للفكرة منذ 4 سنوات فجاءت الإنتفاضة لهم على طبق من ذهب لتحقيق أهدافهم تحت ستار المطالب الشعبية. وبالتالي أصبح طرح أي مطلب أمام الجماهير الغفيرة  أمراً للتنفيذ دون تردد مستغلين حماسة الجماهير وسخطهم على السلطة. وقد لعبت وسائل الإعلام في تجييش الرأي العام  والتدخل في تصويب التصريحات بإتجاه الأهداف المخفية مغلفة بالمطالب المحقة لتخدم نفس الأهداف. وأنقل لكم المقال الذي وجدته حول الثورة الناعمة وذكرت العنوان وعدد المشاهدات أيضاً مما ىؤكد وجود جهات كانت تخطط بهدوء تام وبعيداً عن الأضواء  وترسل تعليمات التحرك بشكل مقالات كي لا يشك او يشتبه بهم أحد. لذا آمل التدقيق بين تحقق بنود المقال وبين الواقع الحالي حتى لا يتم تحويل البوصلة عن المطالب الشعبية المحقة لأهداف سياسية وتصفية حسابات. 
  
هل نشهد في لبنان ثورة ناعمة؟
14815 views

الثلاثاء 08/09/2015  

إنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا عشرة بنود حول مراحل "الثورة الناعمة" من كتاب  "جين شارب" وهي التالية: 

1- لا قائد ظاهر أو واضح

2- احتلال وزارات وسفارات

3- رفض التعامل مع الدولة (كدولة)

4- التظاهر المستمر

5- السلمية

6- التغطية الإعلامية المستمرة (ومدفوعة الأجر)

7- الاعتماد على الشباب الأصغر سناً بالحراك

8- الاعتماد على شخصيات داعمة للحراك ذات علاقات غربية "ممتازة"

9- المطالبة بمطالب محقة للغاية ومؤيدة من قبل الشعب

10- أخيراً: التحركات تتم بشكل عشوائي ظاهرياً، إنما منظم للغاية داخلياً.

فمن هو جين شارب؟

جين شارب (Gene Sharp) ولد في (21 كانون ثاني 1928) هو أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس في دارتموث ومرشح للحصول على جائزة نوبل للسلام.  

ولد جين في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية من اب يهودي وام مسيحية ، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية عام 1949 من جامعة ولاية أوهايو، كما تخرج في الجامعة ذاتها بعد حصوله على درجة الماجستير في علم الاجتماع عام 1951.

لذا آمل الإنتباه جيداً إلى المندسين  الذين يطرحون الشعارات السياسية الموحدة في مناطق التجَمعات في كافة أنحاء لبنان من  خلال مراسلي الوكالات التي تتفق مع اهوائهم.

وإن غدا لناظره قريب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق