عملية "نصر من الله" والجنود المجهولون - مركز الأمة الواحدة
عملية "نصر من الله" والجنود المجهولون

عملية "نصر من الله" والجنود المجهولون

شارك المقال
نتيجة بحث الصور عن عملية "نصر من الله" والجنود المجهولون
7-سلاح الإشارة (السلكي واللاسلكي)

منذ بدء الخليقة عملت الشعوب بالتواصل مع بعضها  بعدة وسائل. وكانت الإشارات اليدوية والرسومات  تعد من الوسائل البدائية الأولى ومن ثم تطورت مع إكتشاف النار إلى إرسال رسائل بواسطة الدخان.وتطورت إلى التواصل فيما بعد إنتشار اللغة العربية إلى التواصل بين الحكام  عبر الحمام الزاجل إلي جانب السفراء.  وقد استعمل الحكام بعض الشعراد ذوي الذاكرة الحادة لنقل الرسائل تلافياً  لقتل الموفدين والرسل لسرقة الرسائل منهم.  

مركز الامة الواحدة - مقالات - بقلم عدنان علامه

وكان لإشارات مورس والسيمافور  التي يستعملها  الكشافة إستعمالاً واسعاً في الجيوش ومكاتب البريد. . ومع تطور  التقنيات أصبح هذا السلاح معقداً ولكن هناك دائماً ثغرة إمكانية التنصت وخرق شفرات بعض وسائل الإتصال. والسباق على قدم وساق بين اكتشاف وسائل إتصال آمنة 100% وتطوير تكنولوجيا تسمح  بالتنصت علي كافة الأجهزة حتى  هواتف الثريا التي تعمل عبر الأقمار الصناعية. فلنتعرف إلى بعض أسرار هذا السلاح.


سلاح الإشارة هو سلاح يهتم بتدريب ضباط وأفراد الجيش على دورات تخصصية وأنظمة ومعدات الأتصالات الثابتة والميدانية واستقبال وتدريب الطلبة العسكرين لتأهيلهم على تشغيل وصيانة أنظمة ومعدات الأتصالات.

وهوسلاح من أهم الأسلحة في القوات المسلحة قديماً وحديثاً. وزادت اهميته في العصر الحديث نظراً للتطور الحاصل على جميع المستويات سواء معدات الإتصال أو التقنية المستخدمة في الحروب الحديثة أو التدريب الحديث الذي يستلزمه هذا التطور السريع الهائل.وقد قام سلاح الإشارة تباعاً منذ تأسيسه بمواكبة كل ذلك وسعى جاهداً من بين كل الأسلحة إلى تطوير معداته الثابتة والمستخدمة ميدانياً. وقام بتكثيف التدريب لأفراده وضباطه على هذه الأجهزة.أضافة إلى تنمية أحساسهم بدور الأتصالات في ميدان المعركة وفي جميع الميادين والأحوال وأهمية ضمان أيصال المعلومات.كما قام هذا السلاح بالتركيز على دور الحرب الإلكترونية وكيف أنها قد تكون الضد والعدو الأكبر لأتصالاتك في الميدان. وقد أولى السلاح هذا الجانب اهمية كبرى كانت بارزة في الآونة الأخيرة.

ويعتبر سلاح الإشارة العمود الفقري لأي جيش أو حركة مقاومة لأنه وسيلة الإتصال السريعة لإيصال المعلومات بين الوحدات  أو بين الوحدات والقيادة.

ويوجد موجات مخصصة للتواصل حتي لا تتداخل مع الموجات التي تعمل فيها المطارات. وهناك قاعدة جوهرية يحفظها جميع العاملين في هذا السلاح  وهي :  "كافة  الموجات التي تنتقل عبر الأثير قابلة للتنصت". ونتيجة لهذه القاعدة الذهبية يصبح الحذر والحيطط يلازمان حياة وكلام العاملون في هذا السلاح.

 لقد قدمت بعض المعلومات العامة عن هذا الإختصاص وعن بعض خصائص عناصره. فألف سلام لهم. ولنا لقاء مع وحدات أخرى كان لها شرف المشاركة في تحقيق النجاح المميز لعملية "نصر من الله".

وإن غداً لناظره قريب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق