التجمّع الأكاديمي في لبنان لدعم فلسطين يُطالب المنظّمات الدولية الحقوقية والإنسانية العمل على ضمان حقوقَ الشعبِ الفِلَسطيني في مواجهةِ الانتهاكاتِ - مركز الأمة الواحدة
التجمّع الأكاديمي في لبنان لدعم فلسطين يُطالب المنظّمات الدولية الحقوقية والإنسانية  العمل على ضمان حقوقَ الشعبِ الفِلَسطيني في مواجهةِ الانتهاكاتِ

التجمّع الأكاديمي في لبنان لدعم فلسطين يُطالب المنظّمات الدولية الحقوقية والإنسانية العمل على ضمان حقوقَ الشعبِ الفِلَسطيني في مواجهةِ الانتهاكاتِ

شارك المقال

 

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي اقرته الامم المتحدة عام 1977 نظّم التجمع الأكاديمي في لبنان لدعم فلسطين ندوة في 29 تشرين الثاني 2021 في قرية الساحة التراثية بعنوان "دور النخب المثقفة في مواجهة التطبيع"، وبمشاركة سيادة المطران عطالله حنا من القدس، وسماحة المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان والدكتور عباس اسماعيل من بيروت، والدكتورة سنية الحسيني من فلسطين. بالإضافة إلى مشاركة رؤساء مراكز أبحاث وجمعيات أكاديمية، ونخب مثقّفة ونخب إعلامية.

أجمع المشاركون أنّ دولة الاحتلال ما زالت تمعن في انتهاكاتها على الحقوق الاساسية للشعب الفلسطيني وتمارس الانتهاكات الخطيرة من جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية كما صنّفتها الامم المتّحدة، في ظل عدم وجود وجوب محاسبة على تلك الانتهاكات.



وختمت الندوة بمجموعة من التوصيات لتِبيانِ الواقعِ الحاليِ المأزومِ في فِلَسطينَ والمِنطقة، مستعرضينَ سُبُلَ المواجهةِ والرؤى المستقبلية.

أولا: فيما يخصُ الحقَ في المقاومة:

‌أ. التأكيدُ على أنَّ الصراعَ العربيَ ــــــــــ الإسرائيليَ هوَ صراعٌ وجوديٌّ، نظراً إلى مخطّطِ الصِهيونيةِ بالسيطرةِ على جميعِ مقدِّراتِ المِنطقَة، والتخلّصِ من رموزِها كافّةً. الأمرُ الذي يستوجبُ العملَ على منعِ طمسِ الذاكرةِ، وضمانِ استمرارِ استنهاضِ الوعيِ حِيالَ هُويةِ فِلَسطينَ العربية.

‌ب. إنَّ الجرائمَ التي قامَ بها الإسرائيليونَ من قتلِ أطفالٍ ونساءٍ، وتدميرِ سبعينَ في المئةِ من القرى، أعطى شرعيةً للمقاومة، وأصبحت مشروعاً تحرّرياً وطنياً، هدفُهُ ليسَ فقط استرجاعَ الأرضِ والحقوق، بل أيضاً حمايةُ أبناءِ الشعبِ الفِلَسطيني، مّا أدّى إلى تحوُّلٍ استراتيجيٍ لمقاومةِ المشروعِ الاستيطانيِ الاستعماريِ على أرضِ فِلَسطين.

ثانيا: فيما يخُصُّ استنهاضَ الوعيِ العربيّ:

‌أ. ضرورةُ التركيزِ على أنَّ ما يحصُلُ اليومَ، وما حصلَ تاريخيًا في فِلَسطينَ، ليس حربًا بينَ فريقين، بل هوَ استمرارٌ لفِعلِ استعمارٍ واحتلال.  ما يوجِبُ عدمَ التحدّثِ عن السلام، بل عن الفصلِ العنصريِ والإبادةِ الجَماعيةِ التي يتعرَّضُ لها الشعبُ الفِلَسطيني.

‌ب. ما يُروَّجُ له إعلاميًاً ودبلوماسيًا ليسَ اتفاقياتِ تطبيع، لأنَّ "التطبيعَ" يفترضُ عَلاقةً متوازيةً بين فريقين، أمّا ما يحصُلُ فيترجِمُ عملياتِ تبعيةٍ وتحصيلِ مكاسبَ للإسرائيليينَ فقط.

‌ج. يسعى العدوُ إلى قنصِ الوعيِ العربيِ، ولا بدَّ من تفعيلِ دورِ المقاومةِ الشعبية، ووضعِ مشروعٍ وطنيٍ يهدِفُ إلى إقامةِ دولةٍ فِلَسطينيةٍ على أرضِ فِلَسطين.

‌د. ضرورةُ العملِ على بناءِ الوعيِ الجَماعيِ عبرَ التركيزِ على ممارساتِ إسرائيلَ التي تنتهكُ مبادئَ حقوقِ الإنسانِ كافَّة.

ثالثًا: مقترحاتٌنا

أمام هذا الواقعِ نقترحُ وضعَ آلياتٍ تنفيذية للمساراتِ التالية:

‌أ. وجوبُ تفعيلِ حركاتٍ ثقافيةٍ تسعى إلى مناهضةِ "التطبيع" في الدولِ العربيةِ ودسترتهِ على أُسُسِ تجريمِ عملياتِ "التطبيع".

‌ب. إعادةُ الاعتبارِ للكفاحِ الشعبي الفِلَسطينيِ بدعمٍ ثقافيِ عربيٍ وعالمي، متّخذًا أهدافًا عدّة: الكفاحَ السياسيَ الدبلوماسي، الكفاحَ القانونيَ، الكفاحَ الاقتصاديَ التنموي، الكفاحَ الإعلاميَ، الكفاحَ المعرفيَ، والحقَ في المقاومة.

‌ج. مواجهةُ القراراتِ الهادفةِ إلى توسيعِ سيطرةِ الإسرائيليينَ على القدسِ حتى البحرِ المَيِّتِ من الشرقِ، وحتى مدينةِ الجليلِ من الجَنوب، والسيطرةِ على المسجدِ الأقصى.

‌د. إنشاءُ لوبياتٍ من المفكّرينَ لمطالبةِ الحكوماتِ بالسعيِ الى إلغاءِ القراراتِ التي تدعو الى تمويلِ الضمِ وخاصّةً في بلداتِ الشيخ جرّاح وسلوان في القدس، والمطالبةِ بإعادةِ حقِ الكنيسةِ الأرثوذوكسيةِ في القدس، والسعيِ الى رفضِ فرضِ الضرائبِ على كنيسةِ القيامة. 

‌ه. التركيزُ على إيصالِ الصورةِ الحقيقيةِ لما يتعرّضُ لهُ الشعبُ الفلسطيني، بهدف تحفيزِ الشارعِ الأوروبي والعالمي، للقيامِ بتحرّكاتٍ ونشاطاتٍ لدعمِ القضيةِ الفِلَسطينية.

‌و. العملُ على ربطِ المؤسّساتِ الأكاديميةِ في العالمِ العربيِ والعالمِ بالمؤسّساتِ الفِلَسطينية، بهدفِ تحقيقِ تواصلٍ أكاديميٍ يسعى الى القيامِ بعمليةِ توثيقٍ مبرمجةٍ للتاريخِ من جهة، ولتاريخِ المقاومةِ من جهةٍ أخرى.

‌ز. السعيُ الى إلغاءِ المفاعيلِ التي ادّت الى تشويهِ شخصيتِنا الوطنيةِ ومحاولةِ الالتفافِ على تجلياتِها السياديةِ، والتي عُرِفَت ذِروتُها في فِلَسطين.

‌ح. نحنُ أمام حربِ الكلماتِ والمفاهيم، لذا نرى أنّ هناكَ ضرورةً لتفعيلِ أبحاثٍ تَرصُدُ وتحدّدُ هذه المفاهيمَ بشكلٍ علمي. فالمفاهيمُ هيَ حربٌ مُهمّةٌ لأنها تؤرّخُ للصراع، وتسميةُ الأمورِ بدقّةٍ تفرِضُ تحوّلاً في الرأيِ العام، ومن ينتصرُ في حربِ الكلامِ سيكونُ هوَ المنتصر.

‌ط. ما تقومُ بهِ إسرائيلُ من هيمنةٍ تَحرِمُ الشعبَ الفِلَسطينيَ من حقّهِ في التطوّرِ وفي الدفاعِ عن نفسِهِ، فهي تُقصيه عن مُحيطِهِ، وتُمارسُ سياساتِ انتزاعِ الأرضِ والتضييقِ على إمكاناتِ الفِلَسطينيين للزراعةِ والصناعةِ والتجارة، وهو ما يُعرَفُ عالميّاً بسياساتِ الترهيبِ أو آلياتِ الإرهاب.

نتوجّه بهذهِ التوصياتِ إلى المنظّمات الدولية الحقوقية والإنسانية من أجل العمل على ضمان حقوقَ الشعبِ الفِلَسطيني في مواجهةِ الانتهاكاتِ التي يتعرّضُ لها من قِبَلِ العدوِ الإسرائيلي.

                                                                                                                                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق