ندوة فكرية احياءً للذكرى السنويّة الخامسة لاستشهاد الشهيد اية الله الشيخ النّمر - مركز الأمة الواحدة
ندوة فكرية احياءً للذكرى السنويّة الخامسة لاستشهاد الشهيد اية الله الشيخ النّمر

ندوة فكرية احياءً للذكرى السنويّة الخامسة لاستشهاد الشهيد اية الله الشيخ النّمر

شارك المقال


 عقد مركز الامة الواحدة للدراسات الفكريّة والاستراتيجيّة بالتعاون مع مؤسسة عاشوراء الدولية ومركز إحياء تراث الشهيد النمر في البحرين ندوة فكريّة احياءً للذكرى السنويّة الخامسة لاستشهاد الشهيد اية الله الشيخ نمر باقر النّمر،وتخليدًا للدماء الطاهرة الطاهرة التي سفكت ظلمًا ،تحت عنوان الفكر السياسي عند الشهيد النمر ،عبر منصة زوم الافتراضية.

حَفِل برنامج الندوة بمشاركة قيّمة من نخبة من السادة العلماء والمفكرين وشخصيات سياسية وإعلامية من لبنان والبحرين وإيران والعراق .

استهلت الندوة بمقدمة حول حياة الشهيد النمر لمقدم الندوة السيد الدكتور محمد الحسيني وآيات بيّنات من الذكر الحكيم للقارىء الدوليّ والخطيب الحسيني السيد عباس شرف الدين اضافة الى فيلم وثائقي لابرز مقالات الشيخ الشهيد الفكرية والسياسية..

انطلقت اعمال الندوة بكلمة ترحيبيّة لرئيس مركز الأمة الواحدة السيد فادي السيد الذي تحدّث فيها عن مفهوم صرخة الشهيد النمر في استنهاض الأمة في وجه الطغاة وفضح أضاليلهم فكان حجة على كل الخانعين للظَلَمة حيث دعا للحرية والكرامة والعزّة غير مبالٍ بحكم الإعدام الذي أصدره الطاغوت بحقه الذي تعمّدِ إخفاء جثمانه الشريف خوفًا على عرشه الذي سيسقط لا محالة .وأكّد السيد فادي السيد على مزايا الشهيد العلّامة مشيرا الى ان الدماء الطاهرة التي سفكت ظلمًا ما هي الّا نتيجة للدفاع عن الحق ونصرة المظلوم ..واعتبر سماحته أن النظام السعودي نظامًا استبداديّا حاقدًا ينفذ مشروعًا صهيونيا امريكيا في المنطقة.موضحا ان هذا النظام الفاشل اعدم الشهيد النمر لانه ثار على ظلمه وعدوانه ،وطالب السيد ،بتحرير جثمان الشيخ النمر لان في ذلك انتهاكًا لحقوق الانسان وشرعته الدولية التي نصت عليها شرعة حقوق الانسان الدولية ..
وختم بالقول : ان آثار الشهيد ماثلة للعيان في كل حين والشهيد اذا سقط فدمه الزاكي ينبت خيرا في الارض ،مشددا على ضرورة متابعة المسيرة التي بداها الشيخ النمر لانها استمرار لمسيرة خط حضرة الامام الحسين في كربلاء ..
    
توالت الكلمات فقد كانت كلمة لرئيس الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة فضيلة الشيخ ماهر حمود الذي أشار الى دور العلماء في مواجهة الظلم وضرورة إستقلالهم عن السلاطين وتطرّق الى الجريمة الوحشية التي ارتكبها النظام السعودي بحق الشهيد النمر وما يلاقيه المعارضون .معتبرا ان التجاوزات الوهابية الدين الاسلامي بريء منها ولا تمت بصلة لأهل السنة والجماعة  واضاف بأن النظام السعودي لا يمثل أهل السنة والجماعة وانما يمثل فرقة من الوهابيّة التي تنفذ مشاريع صهيونية أمريكية. واضاف بان هذا النظام الفاشل الظالم المنتهك لكرامة الانسان لن يكون سوى خادم عند الصهاينة ولا يمتّ للاسلام بصلة.
   
الدكتور راشد الرّاشد رئيس مركز احياء تراث الشهيد النمر في البحرين تحدث في كلمته عن مزايا الشهيد الفكرية في الدين والسياسة لاسيما فكرة الاصلاح السياسي والحقوق السياسية والعلاقة بين الدين والدولة من منظار الشيخ الشهيد ،حيث أن الشيخ النمر كان يمثل الرمز والمنهج الاصلاحي لبناء الحركات المناهضة للعدوان اينما وجد .معتبرًا ان الافعال الشنيعة التي قامت بها السلطة ما هي الا تعبير عن خطورة الشيخ الشهيد على عروشها فارادوا باعدامه ان يسكتوا الاصوات المناهضة الظلم. الا انهم سيخسرون وكلمة الحق ستعلو عاليا ..

 فضيلة الشيخ محمد الزعبي عضو المجلس المركزي في تجمع العلماء المسلمين في لبنان  في قراءته في مرافعة الكرامة أكد أن الشهيد العلامة نمر النمر فضح بهذه المرافعة ظلم وظلامية النظام القاتل، كما فضح نفاق الهيئات الدولية التي لو كانت صادقة في شعاراتها عن حقوق الإنسان لاتخذت الشهيد النمر رمزاً وبطلاً حيث وقف يطالب بحرية الإنسان وكرامته في المكان الأكثر معاداة لحقوق الإنسان في العالم. ولفت الى أن مرافعة الشهيد النمر أسقطت سعي القتلة لتوظيف إعدامه في إطار مشروعهم القائم على الفتن المذهبية، واضاف بان الشهيد النمر ليس شهيد مذهب معين بل هو شهيد الإسلام الذي يقدس شهادته كل حر في العالم.

كلمة الكاتب والباحث في لبنان سماحة الشيخ توفيق علوية عن الموقف الحسيني والإنتقام الالهي من المجرمين على النهج اليحياوي مستعرضًا اوجه الشبه بين النبي يحي والإمام الحسين عليهما السلام ، لافتًا الى النهج الحسيني في كل مواقف الشهيد النمر وأن الإنتقام الإلهي له آتٍ لا محالة . 

كلمة الباحث الاسلامي في إيران فضيلة الشيخ رسول باقري الذي لخص موقف الجمهورية الاسلامية في إيران من جريمة إعدام آية الله النمر وتحدث عن مزايا الشهيد قدس الله سره . 

كلمة مديرة قسم الدراسات في مركز الامة الواحدة د. ليندا طبوش التي شرحت حقوق الإنسان بين الدستور والتطبيق رابطةً بما جرى للشهيد آية الله النمر ثم تقدمت الإعلامية فاتن الربيعي من العراق بمداخلة من سؤالين : 
١- كيف لنا اليوم في ذكرى الشهيد الشيخ النمر أن نوصل رسالة الى شبابنا في السير على هذا المنهج ؟ 
٢- كيف نستثمر في بناء جيل حقيقي يعرف قيمة الجهاد والمقاومة بعد إعلان سيطرة الغرب على عقول الشباب ؟
وأثمرت مداخلة الاستاذة فاتن حوارا أدلى فيه الزملاء واصحاب السماحة بآرائهم القيّمة .
وختم مدير مركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والإستراتيجية بكلمة شدد فيها على ان نهج الشهيد النمر هو مثال وقدوة للأجيال والشباب وسيزلزل عروش الطغاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق