موجز مختصر من سيرة الشهيد الشيخ نمر باقر النمر . بقلم الشيخ توفيق علوية - مركز الأمة الواحدة
موجز مختصر من سيرة الشهيد الشيخ نمر باقر النمر . بقلم الشيخ توفيق علوية

موجز مختصر من سيرة الشهيد الشيخ نمر باقر النمر . بقلم الشيخ توفيق علوية

شارك المقال

 هو الشهيد السعيد اية الله الاستاذ الشيخ نمر باقر امين النمر المتولد عام 1959 ميلادي ( 1379 هجري ) والمستشهد عام 2016 ميلادي ( 1437 هجري ) . 

كانت ولادة هذا العالم العامل الذي مزج العلم بالعمل وتوجهما بالتضحية والشهادة في 21 يونيو وذلك بمنطقة العوامية التابعة لمحافظة القطيف بمنطقة الشرفية من بلاد الحجاز ، وقد ترعرع في ظل اسرة علمية دينية ايمانية مرموقة ، فجده لابيه هو الخطيب الشيخ علي بن ناصر النمر . وجدّه لأمّه الحاج الوجيه سلمان محمد الفرج (سلمان الشيوخ)  وقد كان معروفا بالجود والكرم ، ومن احد معالم جوده وقفه للاراضي الزراعية الكبيرة لاهالي منطقته.

مركز الامة الواحدة - مقالات - بقلم الشيخ توفيق حسن علوية كاتب وباحث من لبنان 

على الصعيد الاسري تزوّج الشيخ الشهيد من السيدة الفاضلة منى جابر الشرياني وكانت ثمرة هذا الزواج ثلاثة اولاد ( ابن وبنتان ) ، وقد توفيت زوجته الفاضلة اثناء وجوده في المعتقل .

من الناحية العلمية  بدأ دراسته في مدارس العوامية الى حين انتهاء المرحلة الثانوية ، بعدها قرر متابعة التحصيل العلمي الديني ، ففي عام 1980 ميلادي كانت وجهته الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، واستقر به المقام في حوزة الامام القائم عجل الله فرجه الشريف الواقعة في مدينة طهران ، ثم انتقل الى سوريا وقم المقدسة .

بعد ذلك شرع بادارة حوزة القائم عجل الله فرجه في كل من ايران وسوريا ، وقام بالتدريس .

من ابرز اساتدة الشيخ الشهيد الشيخ وحيد الافغاني ، والشيخ صاحب الصادق ، والسيد محمد تقي المدرسي ، واية الله الخاقاني ، والسيد صادق الشيرازي .

كان الشيخ الشهيد متميزا بصفات حميدة وخلاقة كالوعي الاستراتيجي والنباهة والذكاء وكالتواضع ودماثة الاخلاق ولين العريكة والعبادة والتهجد والمداومة على القران والدعاء والزهادة والحلم والكرم وعلو الهمة والايثار  والبساطة في العيش والشجاعة وقوة الشخصية في الدفاع عن المستضعفين .

ومن ابرز نشاطاته ومحطات حياته : 

1 - إحياء دور المساجد

2 - تغيير الانماط السلوكية والعادات الاجتماعية المخالفة للشريعة والعقل .

3 -إقامة صلاة الجماعة في منطقته بعدما كانت شبه منعدمة 

4 -  في عام 2003 ميلادي بادر لإقامة صلاة الجمعة بمدينة العوامية، وهذا العمل لم يكن مسبوقا ما خلا صلاة الجمعة المقامة في سيهات 

5 - نادى بحقوق المراة وبدورها الفاعل وفتح للعمل النسوي المجال في كل الانشطة الدينية والاجتماعية والعلمية، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على وعي استراتيجي يختزنه هذا العظيم .

6 - اولى قضية اعادة بناء اضرحة وقبور البقيع الاهمية القصوى من خلال عدة انشطة وسبل ، ففي عام 2004 ميلادي توجه بالدعوة لاقامة مهرجان مرتبط بمناسبة البقيع وتم منعه ، واصر على ءلك حتى نجح في عام 2007 ميلادي من اقامة المهرجان ، وببركة مطالباته باعادة بناء قبور البقيع تم تسليط الضوء على هذه القضية عالميا فانتشرت المهرجانات في العالم وخرجت المظاهرات .

7 - من ضمن انشطته السياسية دعا الى اعطاء حقوق الاقليات وللعدالة الاجتماعية ، ونبذ الطبقيات ، والمساواة في الحقوق والواجبات ، واعطاء الفرص في الوظائف الادارية والعسكرية لاهالي منطقة الشرقية ولعموم العباد في البلاد ، كما طالب برفع الحرمان والملاحقات والتضييقات عن كاهل اهالي المنطقة الشرقية ، وبضمان حرية التعبير والراي والتمثيل ، فكان له عدة اطروحات اصلاحية خاطب فيها كل معني بهذا الامر ، وكان ينطلق في كل مطالباته ومرافعاته من دراسات موضوعية متوازنة . وقد اشتهرت مرافعته المعروفة بمرافعة كرامة غاية في الاشتهار .

8 - في عا 2003 م تم اعتقاله بعد إقامة صلاة الجمعة في ساحة كربلاء لعدة أسابيع وذلك لغرض تهديم البناء الذي تقام فيه صلاة الجمعة .

9 - وفي عام 2005 م تم توقيفه لساعات على خلفية مطالبته بإلغاء مهرجان : (البقيع الخطوة الأولى لبنائه )

10 -في 2006 م تم اعتقاله لمدة اسبوع بعد عودته مؤتمر القرآن الكريم  المنعقد في البحرين .

11 - في عام 2008م تم توقيفه على خلفية الانزعاج من المفاهيم الاشعاعية في خطبه ودروسه 

12 - في عام 2011 ومع بداية ما سمي بالربيع العربي قام الشيخ الشهيد بكسر الحظر المفروض عليه واستهل من جديد الانشطة الخطابية مطالبا بالحريات السياسية والاجتماعية ، وبالافراج عن المعتقلين . 

13 - على خلفية قمع الشعب البحريني وتدخل القوات الاجنبية في قمع هذا الشعب كان للشيخ الشهيد الموقف الصلب والشجاع الداعي الى رفع الظلم عن الشعب البحريني والى مساندته والوقوف الى جنبه من قبل كل الشعوب لاسيما الشعوب العربية والاسلامية 

14- في الثامن من يوليو عام 2012 م تم الهجوم عليه واعتقاله بعد اطلاق الرصاص الحي عليه واصابته بأربع رصاصات في الفخذ الايمن . 

 15 - بعد هذه الحتدثة تم نقله وهو في حالة فقدان وعي إلى المستشفى العسكري في الظهران وبعد ذلك إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض 

16 - بعد اخراجه من مستشفى قوى الامن في الرياض تم نقله الى سجن الحائر .

17 - خضع الشيخ الشهيد لثلاث عشرة جلسة من 25 / 3 / 2013 م الى 15 /10 / 2014 م .

18 - في 15 /10/ 2014 وبعد تهم عديدة ومعلبة ومجهزة بلا ادلة اعتادت عليها شعوب امتنا وبعد محاكمة هزيلة مهترئة لا ترقى حتى لمحاكمات المغول والتتار تم اخذ قرار حكم الاعدام بحق الشهيد الشيخ نمر باقر امين النمر 19 - في الثاني من كانون الثاني عام 2016 ميلادي تم تنفيذ حكم الاعدام بحق اية الله الاستاذ الشيخ نمر باقر امين النمر . فارتفع الى الجنة شهيدا مضرجا بدمه ليكون عنوانا لازالة الظالمين وارقى نموذج للتحرر الانساني .

20 - بعد استشهاد الشيخ الشهيد لم يتم تسليم الجثمان الطاهر لذويه وانما تم دفنه سرا ، واوجع استشهاده قلوب الاحرار في العالم فخرجت التظاهرات المنددة ، واقيمت المهرجانات والقيت الخطب ، وتم احراق سفارة منفذي حكم الاعدام في ايران ، وانقطعت العلاقات الدبلوماسية ، ورفعت صور الشيخ الشهيد في كل مكان ، وصار يوم استشهاده يوما عالميا للثورة ضد الظلم والظالمين .

وهكذا استمر الشيخ الشهيد في قلب ووجدان كل حر يابى الضيم ويرفض الظلم ، وسيتكفل الله المتعال بالانتقام لدمه الشريف .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق