ندورة فكرية عاشورائية تحت عنوان "الحسين في فكر الطوائف" - مركز الأمة الواحدة
ندورة فكرية عاشورائية تحت عنوان "الحسين في فكر الطوائف"

ندورة فكرية عاشورائية تحت عنوان "الحسين في فكر الطوائف"

شارك المقال


عقد مركز الامة الواحدة بالتعاون مع مؤسسة عاشوراء الدولية والملتقى الثقافي اللبناني ومنتدى الفكر اللبناني ومركز الاسلام الاصيل ندوة فكرية تحت عنوان الحسين في فكر الطوائف حيث شارك فيها نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين في النهضة الحسينية .. 

افتتحت الندوة بايات من الذكر الحكيم للسيد عباس شرف الدين وكلمة افتتاحية لرئيس مركز الامة الواحدة السيد فادي السيد الذي أكد في كلمته عن المعاني الفكريّة والاستراتيجية في نهضة الامام الحسين عليه السلام معتبرًا حركته عليه السلام خلاصة الانبياء والمرسلين من آدم الى النبي الخاتم (ص) ،وفقًا لقول النبي الاكرم صل الله عليه واله حسين مني وانا من حسين حيث تجسدت كل المعاني القيم الانسانية والعقائدية في هذه النهضة المحمدية الحسينية.

تعاقبت كلمات المشاركين حيث تحدث البروفسور محمد شقير عن انتروبوبوحيا الخطاب العاشورائي مؤكدا على ان الخطاب الديني لاي مجتمع هو الذي يبني ثقافة المجتمع ،كذلك هو الخطاب العاشورائي والنهضة الحسينية هي التي بنت المجتمع ،اذا لا بد من تطوير الخطاب العاشورائي باستمرار ليتماشى من التطورات المجتمعية وهذا الخطاب هو اساس تقدم المجتمع الشيعي وقيام ثورته ..

 الاب انطوان ضو رئيس اللجنة الاسقفية للحوار ركز في كلمته على معالم النهضة الحسينية مؤكدا على ان الحسين ليس للمسلمين عامة او الشيعة خاصة انما هو العالم أجمع. حيث ركز الحسين عليه السلام على معالم المحبة والسلام. وارسى قواعد القيم الانسانية في كافة جوانبها .ودعا الى التمسك بالقيم والمبادىء العاشورائية وجعل لغة الحوار والتسامح هي اللغة الجامعة لكل الامة بكافة اطيافها .بالاضافة الى التأمل بكيفية ان نعيش اللحظة العاشورائية فالحسين ليس تراثا ولا تاريخا انما هو ثورة روحية ادعو لاخذ والعطاء والحنان كالام الحنون .

أما عضو المجلس الشرعي الاعلى الشيخ مصطفى ملص ركز  في كلمته على الدور الريادي الذي قامت به حضرة السيدة الزهراء عليها السلام اذا انها شخصية جامعة بين المسلمين واسمها محط تقديس في بيوتات المسلمين سنة وشيعة ،كما دعا الى اتخاذ شخصية الزهراء عليها السلام نموذجا للمراة المسلمة التي لعبت دورا محوريا في حماية الدين الاسلامي المحمدي الاصيل .

وفي مداخلة ،لرئيس وكالة أهل الرافدين السيد ابو جعفر الدراجي ،اكد أن كربلاء الامام الحسين هي نتيجة الانقلاب التاريخي الذي قام به المسلمون في زمن رسول الله. على النبيّ الاكرم صل الله عليه واله وسلم. وعلى وصيّه الامام علي عليه السلام ،ولولا هذا الانقلاب ،وهذه العصبية والحقد التاريخي لما حصل ما حصل من ماساة كربلائية في التاريخ ودعا الى اعتبار عاشوراء محورية اللقاء بين المسلمين وجعلها مرتكزا لتوحيد الصفوف ونبذ الخلافات والعصبيات المذهبيّة.

 وفي مداخلته. اكد رئيس الملتقى الثقافي اللبناني الشيخ فضل مخدر على المعاني الانسانية في تاريخ النهضة الحسينية معتبرا ان حركة الحسين عليه السلام هي حركة انسانية جامعة عابرة للطوائف والمذاهب .
    
اختتمت الندوة بكلمة لرئيسة قسم الدراسات الدكتورة ليندا طبّوش التي اشارت فيها الى البعد الفكري الفلسفي في حركة الامام الحسين عليه السلام (الحسين قتيل العشق الالهي )من خلال بعض كلمات للفيلسوف الاسلامي (ابو علي سينا في الاشارات والتنبيهات وما جاء في شرح الحاج نصير الدين الطوسي )،موكدة على الدور النهضوي الفكري لحركة حضرة الامام الحسين عليه السلام فهو انطلق من الله والى الله ،حيث تجلى الحق فيه. فهو القران الناطق كما جاء في حديث الثقلين (اني تارك فيكم الثِقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي..)ودعت الى التمسك بالقيم العاشورائية وترجمة عشق وحبّ الحسين الى افعال انكم بصدق مصداقا للدعاة بغير السنتنا كما تقدمت باسم مركز الامة الواحدة بالشكر الجزيل لكل من ساهم في انجاح هذه الندوة من المستمعين والحاضرين ومن المراكز الراعيّة مع الدعاء بالتوفيق للجميع لما فيه خدمة الاسلام المحمدي الاصيل .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق