ندوة فكرية بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام - مركز الأمة الواحدة
ندوة فكرية بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة  المعصومة عليها السلام

ندوة فكرية بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام

شارك المقال











اقام القسم الاعلامي لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية ندوة حوارية عبر فضاء العالم الافتراضي في ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام تحت عنوان "السيدة المعصومة ... عنوان حياة" 

شارك فيها كل من : 

- رئيس مركز الامة الواحدة السيد فادي السيد 

- العلامة الاستاذ الشيخ اسد قصير

-  النائب انور جمعة

- الدكتورة رقية رستم بور ملكي 

- الدكتورة مريم هادي الياسري 

- الاعلامية سناء فنيش 

- رئيس قسم الدراسات في مركز الامة  الواحدة الدكتورة ليندا طبوش 

ادار الندوة  الاعلامية فرح الجراخ.

في البداية تحدث سماحة السيد فادي السيد اهمية شخصية المراة في بناء واصلاح المجتمع معتبرا ان انحراف المجتمع الاخلاقي والاجتماعي والديني لفقدان دور المراة الحقيقي ولفت السيد فادي السيد الى ان المراة تعتبر ركن اساسي في الدين الاسلامي وهذا ما اشار اليه الرسول الاكرم (ص) .

-فضلية الشيخ اسد محمد قصير شدد على اهمية الدور الرسالي والريادي للمراة في المنظومة الاسلامية مؤكدا عصمة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام لان العصمة هي احد علامات الاصطفاء الالهي ولفت الى ان السيدة المعصومة سلام الله عليها كان لها تكليف خاص من لله سبحانه وتعالى كما كان للامام الرضا عليه السلام. 

-النائب اللبناني انور جمعة اكد في مداخلته على الدور النموذجي للمراة المسلمة ،والذي تجلى في نساء مسلمات رائدات عبر التاريخ الاسلامي حيث لا يمكننا ان نرسم مشهدية الحياة الجهادية. من دون وجود صورة المراة ولا تكتمل الصورة الانسانية الا بوجود الان .كما وقدم سعادته مقاربة للنماذج النسائية عبر التاريخ المقاوم مقدما المراة اللبنانية المقاومة وعوائل الشهداء أنموذجا وقدوة.

-وبعد الشكر والتقدير لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية على احياء هذه الذكرى بندوة فكرية.اكدت الدكتورة رقية رستم بور ملكي في مداخلتها ان القيمة المعنوية والتربوية في شخصية السيدة المعصومة التي جسدت بشخصها الكمالات الالهية .ولفتت الدكتورة ملكي الى ان تلك المقاربة والشخصية الجميلة التي كانت تتمتع بها السيدة المعصومة هي نفسها التي كانت تتصف بها السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام حيث كانت السيدة المعصومة (ام ابيها)كالزهرءء ام ابيها ..

- الدكتورة مريم الياسري تناولت في مداخلتها بعنوان" المرأة منارة علمية مشرقة (قبسات من الدور الفكري للسيدة فاطمة المعصومة)، تعريف موجز لمكانة السيدة المعصومة وكذلك أهمية ممارسة المرأة لدورها العلمي في المجتمع، مسلطة الضوء على الدور الفكري للسيدة المعصومة عليها السلام وأهمية الاقتداء بذلك الدور من قبل النساء كونهن يتحملن مسؤولية كبرى تجاه إمام الزمان الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف، في بناء جيل واعي حقيق لاهل البيت عليهم السلام واهمية التمسك بهم.

- اما الاعلامية سناء فنيش فقد تطرقت الى اهمية الدور المشرف الذي لعبته النساء في بداية الدعوة الاسلامية مستغربة من الواقع الذي تعيشه المراة في عصرنا الحالي لاسيما ونظرة المجتمع اليها واستغلالها جسديا وماديا كما طالبت باعادة احياء دور المراة المسلمة الذي سطرته السيدة خديجة عليها السلام والسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام والسيدة زينب عليها السلام وايضا السيدة فاطمة المعصومة  كما قدمت مقترحا لاعداد مدرسة متخصص لاعادة بناء المراة المسلمة بشكل الحضاري 

رئيسة القسم الاعلامي في مركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية الدكتورة ليندا طبوش اكدت ان دور المراة له ابعاد مهمة وخطيرة  من الناحية الفكرية والعقائدية والاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق