ندوة حوارية لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية - مركز الأمة الواحدة
ندوة حوارية لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية

ندوة حوارية لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية

شارك المقال

اقام القسم الاعلامي لمركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية ندوة حوارية عبر فضاء العالم الافتراضي

 بعنوان  ( التكافل المجتمعي في شهر الله) 

شارك فيها كل من : 

- العلامة الاستاذ الشيخ احمد مراد 

-  العلامة الاستاذ الشيخ اديب حيدر 

- الاستاذ في الحوزة العلمية الشيخ توفيق علوية 

ادار الندوة رئيس مركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية سماحة السيد فادي السيد .

في البداية تحدث سماحة السيد فادي السيد عن احوال المجتمعات العربية والاسلامية وعن انعكاسات الظروف الاقتصادية والمعيشية والسياسية على الاسر والافراد ناهيك عن الظروف الاخرى التي تؤثر سلبا عن حياتهم ولفت سماحته الى اهمية ان يعيش عالم الدين هموم الناس وان يلعب دورا بارزا في التخفيف عنهم  ، ثم تكرم بتوزيع المطالب البحثية على المشاركين .

فتحدث سماحة الشيخ احمد مراد عن النظرية الاجتماعية من الناحية الفكرية وعما هي عليه في ارض الواقع ، وعن دور العالم الشفيق الناصح في ظل المجتمع لاسيما اذا هجمت عليه البلاءات والنقص في الاموال والثمرات والقحط ، فالعالم لا بد وان يعيش كل هموم الناس ، طعامهم ، لباسهم ، مدارسهم ، مهاهدهم ، جامعاتهم ، كل النقائص التي يلزم جبرها فإن على العالم السعي الى جبرها بكل ما امكن . وتحدث سماحته عن تجربته الواقعية على الارض وفي الميادين ، معتبرا ان العالم الذي يكون بين الناس ويعيش همومهم هو عالم محبوب ومرغوب والناس تقبل عليه.
سماحة العلامة الشيخ اديب حيدر بدوره تطرق الى نعمة وجود العلماء الذين يحرصون على المجتمع ويعملون بكل جد ومواظبة ومثابرة على رفع حاجات الناس وجبر ما ينقصهم من الحاجات لاسيما في ظل زمان الوباء . وقد اكد على الديمومة على سلوك طريق خدمة الناس والمجتمع لاسيما في شهر رمضان المبارك حيث الثواب العظيم المترتب على ذلك . 

اما الشيخ توفيق علوية فقد انطلق في حديثه عن المجتمع من النظريات الثلاث : اصالة الفرد . اصالة المجتمع . اصالتهما معا بعرض واحد . مشددا على ضرورة اعادة هوية المجتمع الفكرية المستقلة والاقتصادية والانتاجية والتكافلية التي شجع الاسلام عليها لاسيما في شهر رمضان المبارك وبالاخص في ظل جائحة كورونا ، وقد ختم فضيلته المداخلة بضرورة جعل خدمة الناس والمجتمع اولوية من خلال استبدال الانا الذاتية بالانا الاجتماعية.

وختم سماحة السيد فادي السيد الندوة بتوجيه الشكر الى المشاركين واعدا باقامة عدة ندوات لاحقا .

القسم الاعلامي في مركز الامة الواحدة للدراسات الفكرية والاستراتيجية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق