تحليل مضمون تصريحات الضابط الدانماركي الذي وصف معاناته في قاعدة عين الأسد(3) - مركز الأمة الواحدة
تحليل مضمون تصريحات الضابط الدانماركي الذي وصف معاناته في قاعدة عين الأسد(3)

تحليل مضمون تصريحات الضابط الدانماركي الذي وصف معاناته في قاعدة عين الأسد(3)

شارك المقال

لقد تابعنا جميعاً أخبار تنفيذ الجمهورية الإسلامية في إيران تهديدها ووعيدها واستهدفت قاعدة عين الأسد الأمريكية  ب 13 صاروخ بعيد المدى. وقد تابعنا بإهتمام بالغ المؤتمر الصحفي لقائد القوة الجو فضائية العميد أمير علي حاجي زاده حيث استعان  بصور الأقمار الصناعية لشرح دقة الإصابات في قاعدة عين الأسد الإستراتيجية. وأكد أن  الهدف هو تدمير غرفة القيادة في القاعدة وقد تحقق ذلك. وأضاف بأن وسائل الدفاع عن القاعدة المتطورة جداً لم تعمل ؛ ولم تطلق أية رصاصة باتجاه الصواريخ التي استهدفت قاعدة عين الأسد.

مركز الامة الواحدة - مقالات - بقلم عدنان علامة

وأشار  العميد إنه كان بالإمكان إستهداف مكان وجود الجنود الأمريكيين في القاعدة لكن لم يكن ذلك هدفنا. وتحدى ترامب أن يفتح القاعدة أمام الصحافة لإثبات إدعائه بعدم وقوع إصابات.

وقد حظرت أمريكا  دخول وسائل الإعلام إلى القاعدة لعدم نقل  وقائع حجم الدمار الهائل والإصابات الدقيقة عن قرب. ولاحقاً سمحت لوكالة سي ان ان تتفقد القاعدة  مع توجيهات  صارمة  بالتصوير عن قرب  وحصره بخلفية واحدة لإخفاء الخسائر الجسيمة في القاعدة. ولكن  مشهد الدمار خلف المذيعة كان مروعاً.


ولكن حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية أفقد بهجة الإحتفال بالصفعة الإيرانية لأمريكا.  وحدث ما لم يكن في الحسبان. إذ تحدث شاهد عيان من القوة الدانماركية عن الرعب الذي عاشه مع المئات من جنود التحالف في الملاجئ. ودقة الإصابات. وقد أكد الشاهد في لقائه مع التلفزيون الدانماركي كل كلمة قالها العميد حاجي زاده في مؤتمر الصحفي . وسأعمد إلى ذكر كل سؤال للمراسل وجواب الضابط مع تحليل مختصر للمضمون.

أجرى التلفزيون الدنماركي لقاء مع ضابط دانماركي كان ضمن القوة المتواجدة مع الأمريكان في قاعدة عين الأسد. حيث انسحبت القوة الدانماركية مع قوات أوروبية اخرى نحو الكويت مباشرة في اليوم الثاني بعد الضربة الايرانية:–
1–فسأله المراسل : ماذا جرى بالضبط !؟

قال الضابط الدنماركي : إن القيادة ابلغتنا في الساعة الثامنة مساء ان ايران ستبدأ الهجوم الليلة ، ويبدو ان الحكومة العراقية ابلغت القيادة المركزية الأمريكية.

هذا تأكيد لوجود خرق  أمريكي للحكومة  والقوات المسلحة الأمريكية على أعلى المستويات. لأن إيران أعطت العلم للحكومة العراقية بتنفيذ وعيدها ضد تواجد القوات الأمريكية في العراق وتم تسريب الخبر للقيادة المركزية الأمريكية.
*2–يقول .. فدخلنا على الفور الى ملاجيء محصنة تحت الارض ..

وبقينا ننتظر بخوف ورعب وترقب !!
يقول الضابط وإذا بصاعقة تنزل علينا من السماء لتخنقنا في ملاجئنا لشدة الاتربة التي دخلت علينا !!
يقول ، عندها أطلقت صفارات الإنذار !!!
فقال له المراسل ، ولماذا لم تطلق صفارات الإنذار قبل وصول الصاروخ الأول !؟
قال له الضابط الدنماركي : يبدو ان الصواريخ مجهزة بأجهزة تشويش عالية الدقة !!
ثم يقول الضابط : بعد ذلك توالت علينا الهجمات الصاروخية المرعبة وكان عددها ١٣ صاروخا تقريبا !!

لقد دخل الجنود في حالة نفسية شديدة إذ دخلوا إلى الملاجئ المحصنة قبل الساعة الثامنة مساءً وهم يحسبون كل ثانية سيبدأ الهجوم. وبقوا يتَنظرون حتى بعد منتصف الليل ليختبروا ماهية الرد الإيراني. وما قاله الضابط عن دخول الأتربة إلى الملجأ خطير جداً. فهو يعكس أمرين لا ثالث لهما :–
أ- قوة إنفجار الرأس المتفجر للصاروخ وإمتداد الموجة الإنفجارية إلى مساحة واسعة.
ب- الملجأ الآمن والذي من المفترض أن يحمي الجنود من القصف المباشر لم يصمد أمام صاروخ إيراني إنفجر بعيداً عن أحد الملاجئ مما أدى إلى إنهيار جزء منه وتسرب الرمال بشكل كبير إلى داخل الملجأ. ويبقى تحديد الأسباب وأخذ العبر على عاتق لجان التحقيق الأمريكية.

وأحصى الضابط الدانماركي إنفجار 13 صاروخاً. ووصف الهجمة الصاروخية بالمرعبة. وعزا عدم إنطلاق صفارات الإنذار إلى أن الصواريخ مجهزة بأجهزة تشويش عالية الدقة. وهذا يؤكد مدى دقة إصابة الصواريخ الإيرانية وتطور صناعتها.

نستكمل سوياً تحليل تصريح الضابط الدانماركي الذي شرح معاناته في قاعدة عين الأسد أثناء الهجوم الإيراني الصاروخي:-

3- فقال له المراسل : هل استهدفوا الملاجيء !!؟
قال له الضابط : كلا إطلاقاً ، ولو كانوا قد استهدفوا الملاجيء لحدثت كارثة القرن بكل المقاييس ، لوجود آلاف الجنود والضباط من مختلف الجنسيات داخلها !!

لقد أكد الضابط الدانماركي ما قاله العميد حاجي زاده في مؤتمره الصحفي. وهو يعكس مدى دقة إصابة الصواريخ الإيرانية للأهداف المختارة. والملاجئ لم تكن من بين الأهداف المختارة 

4- فقال له المراسل : لماذا برأيك لم تستهدف الملاجيء !!؟
قال له الضابط : يبدو إن ايران تريد ضربات نوعية ومعنوية ولا تبحث عن ضربات ذو طابع كمي يروح ضحيته جنود ، وكذلك إنها رسالة إلى العالم مفادها في نظري ، إن إيران تريد أن تقول للعالم نحن المسلمون لسنا قتلة كما يصوّر لكم الأمريكان ، ولو كنا كذلك لطمرنا الاف الجنود والضباط تحت الارض !!!

كرر الضابط الدانماركي ما قاله حرفياً العميد حاجي زاده. وبالتالي هذا الضابط فهم الرسالة بشكل واضح لا لبس فيه علماً بأنه كان قاب قوسين أو أدنى من الموت ومع ذلك نطق بالحق كونه ضابطاً عسكرياً ويقيم الأمور من زاوية عسكرية وبشكل مهني. ومن ناحية اخرى أكد الضابط القدرة العسكرية  لإيران لإصابة الصواريخ أهدافها بدقة متناهية. ولكنها إستثنت الملاجئ من الصواريخ التي لم تعترضها بطاريات الصواريخ المولجة بحماية أهم قاعدة امريكية في المنطقة.

5- قال له المراسل ، وكيف لك توضيح ذلك !!؟
أجابه الضابط: الأمر واضح جداً ، فإن الصواريخ كانت دقيقة جدا ، فقد ضربت اهدافها المرسومة بدقة عالية دون أن يسقط أو ينحرف منها صاروخ واحد !!!
من هنا نعرف ان الايرانيين يمتلكون خرائط دقيقة عن ثكنات وباحات ومراكز قيادات وأروقة الإدارة والملاجيء ومرابض الطائرات ، وكان بوسعهم استهداف الملاجيء وهم في قمة الهدوء والاستمكان !!

أكد الضابط الدانماركي مدى دقة الصواريخ الإيرانية وامتلاكهم خرائط دقيقة جداً  وتفصيلية عن تمركز القوات الامريكية داخل القاعدة. وقد أظهرت الصور الجوية مدى دقة التصويب دون إنحراف أي صاروخ عن مساره. وهذا الأمر يؤكد إمتلاك إيران لتقنيات متطورة جداً لتوجيه الصواريخ الباليستية عن بعد مع صفر خطأ.

لنا لقاء أخير قريباً جداً مع بقية شهادة الضابط الدانماركي حول الإصابات البشرية والإصابات الدقيقة للمنشآت الإستراتيجية داخل قاعدة عين الأسد الأمريكية.

سنتابع سوياً  تحليل أهم نقطتين من خديث الضابط الدانماركي،؛ وهما الخسائر البشرية والمادية. وكشاهد عيان داخل أكبر وأهم قاعدة عسكرية في المنطقة والتي تعتبر درة تاج القواعد العسكرية أكّد وجود خسائر بشرية بعكس ما نفاه كل من ترامب وبومبيو. فلنتابع سوياً ما قاله الضابط  الدانماركي :

5- قال المراسل : متى خرجتم من الملاجيء وماذا شاهدتم !!؟

قال له الضابط الدانماركي: بالنسبة للأمريكان خرجوا بعد إنتهاء الإنذار، أي بعد ساعة من الضربة تقريبا ، حيث هرعت سيارات الإطفاء والإسعاف ونحن داخل الملاجيء نسمع أصوات طائرات الهيلكوبتر العسكرية وصراخ جنود ، لكننا لم نخرج بأمر قادتنا خشية تعرضنا لضربات أخرى ، وعند خروجنا صباحاً وجدنا النيران تلتهم أكثر من سبعة مواقع مهمة وآليات متفحمة وبنايات تحولت الى ركام !!

كان تقدير الضابط الدانماركي للخسائر  البشرية مبنياَ على خبرته من خلال المناورات التي تدرب عليها لإخلاء الجرحى من أرض المعركة تحت النار. وتحدث الضابط عن حضور طائرات مروحية  وسيارات إسعاف إلى قرب الملجأ الذي كان فيه  مما يؤشر إلى وجود عدد كبير من الإصابات بين الجنود الأمريكيين الموجودين في القاعدة.

6-  فقال له المراسل ، ما هي هذه المواقع هل لك أن تخبرنا !؟

قال الضابط الدنماركي : نحن لا نعرف عن المقرات الأمريكية إلا القليل وبعضها مواقع مشتركة ، لكن هناك مواقع لا نعرفها ولا يسمح لنا بدخولها كقوة دانماركية تابعة للتحالف الدولي. لكن ما أعرفه بالتأكيد هو تدمير سيطرة الرادارات العملاقة بكافة أجهزتها ، كما تم تدمير مقر الإستخبارات العسكرية الأمريكية بالكامل ، كما تم تدمير مخازن أسلحة وبقيت تتفجر بعد الهجوم بنصف ساعة تقريبا ، كما تم تدمير مدرجات الطائرات المقاتلة ، وتدمير منصات للرصد الجوي و قواعد اطلاق صواريخ أرض جو بالكامل ، مع تدمير أجهزة التحسس والاستشعار الجوي والحراري ، وهنا أريد أن أضيف أن إيران لم تستهدف الجناح العراقي ولا جناح التحالف ولا الملاجيء ولا المراكز الصحية والخدمية ، فهي ركزت فقط على الجناح الأمريكي وعلى أهداف منتخبة وهذا يشير إلى أن الإيرانيين يمتلكون مسحاً كاملاً وخرائط دقيقة لجميع القواعد العسكرية والاجنبية الأخرى في العراق ومنطقة الشرق الاوسط بصورة عامة ..

لقد أكد الضابط الدانماركي بوجود َمناطق محظورة على قوات التحالف. وهذا يؤكد على عدم ثقة الأمريكيين  بحلفائهم الأوروبيين بحظر دخولهم إلى المناطق التي تعتبر حساسة جداَ أو ذات طبيعة سرية.
وأستنتج الضابط نتيجة معاينته للأبنية والمواقع المدمرة بوجود مسح شامل للقاعدة بحوزة لأن الهجوم الصاروخي ركز على المنشآت العسكرية واستثنى المنشآت الصحية ومهاجع العسكريين والملاجئ. وأشار  الضابط بأن كارثة حقيقية كانت ستحصل بسبب وجود عدة آلاف في الملاجئ  وقت حصول الغارة. وهذا يكذب إدعاءات ترامب وبومبيو بأنه تم إخلاء القاعدة قبل الهجوم . وحجم الخسائر الهائل يعكس لنا مدى أهمية القاعدة  وأهمية المهام التي تقوم بها. وتعكس هذه َ"الصغعة الإيرانية" مدى جرأة إيران على إستهدافها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية. وقد أثبتت قوتها وقدرتها وتفوقها على أحدث المعدات الأمريكية والتي فشلت كلياً في التصدي للصواريخ الإيرانية. كما أن دقة إصابات الصواريخ الباليستية كانت بدقة إصابات القنابل الموجهة بالليزر. الأمر الذي يمثل لغزاً معقداً سيعجز كافة الخبراء العسكريين من كافة الجنسيات عن حله. وكان الإستهداف من موقع الإقتدار والقوة على التعامل مع أي ردة فعل أمريكية. وأعتقد بأن هذه "الصفعة" قد كسرت هيبة أمريكا وغطرستها. ودقة هذه الصواريخ وقوة مفعولها  ردعت وستردع ترامب  من إتخاذ أي قرار أحمق آخر.

7- المراسل: اذن لما لا يعترف الامريكيون بحجم الخسائر !!؟

الضابط: هذا الامر يعود لسياستهم ولظروفهم أنا لا أفهم بماذا يفكرون ربما لا يريدون اقلاق شعبهم ، وهذا واضح من قرارهم بمنع الصحفيين من دخول القاعدة الى هذه اللحظة كما سمعت منكم !!

خلص الضابط إلى أن أمريكا لا تريد إيصال حقيقة ما جرى إلى الرأي الأمريكي ولهم أسبابهم  وأشار المراسل بأنهم منعوا من الدخول إلى قاعدة عين الأسد.

فقد أكد الضابط الدانماركي دقة الإصابات وتدمير الأهداف العسكرية الحيويةبما فيها مدرج الطائرات ومخازن السلاح ومركز القيادة والسيطرة . كما استنتج بأن إيران إستبعدت إستهداف الملاجئ؛ الأمر الذي حال دون وقوع كارثة حقيقية

فمهما حاول ترامب وبومبيو مواصلة الكذب بإخفاء الخسائر البشرية تأتي الشواهد من حيث لا تتوقعها. فقد إتصل أب أحد الجنود الذين يخدمون في القاعدة بأحدى قنوات التلفزة الامريكية وهو يشكو بانه حاول الإتصال بإبنه عدة مرات على هاتفه ولم يرد عليه كالمعتاد او يعاود الإتصال. وأضاف بصوت منتحب بأنه لم تبلغه أي جهة عن مصير إبنه. وأنهى مكالمته بلعن ترامب ثلاث مرات.

فوضع ترامب حالياَ في سباق الإنتخابات كبالع الموسى. فقد وضع نفسه في موقف لا يحسد عليه. فهل سيوافق مجلس الشيوخ على عزل ترامب تفادياً لإقتراف ترامب المزيد من الحماقات؟

وإن غداً لناظره قريب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق