معالجة إرتفاع الأسعار والغلاء الفاحش بخطوات غير متوقعة؟؟؟!!! - مركز الأمة الواحدة
معالجة إرتفاع الأسعار والغلاء الفاحش بخطوات غير متوقعة؟؟؟!!!

معالجة إرتفاع الأسعار والغلاء الفاحش بخطوات غير متوقعة؟؟؟!!!

شارك المقال
وصلتني قصة تتحدث عن معالجة إرتفاع الأسعار والغلاء الفاحش. وبما ان مضمون القصة يتطابق مع الواقع  الحالي للعديد . لذا وددت مشاركتها معكم وستتفاجأون بأن إقتراح  الحل لم يأتِ من خبراء الإقتصاد بل جاء من داعية هندي الذي أعطى الحل بلغة الواثق. وبما ان إسم هذا الداعية غير مشهور. بحثت عنه فأخترت لكم نبذة قصيرة عنه :-

 مركز الامة الواحدة - مقالات - بقلم عدنان علامه

أسرته ومولده

في غربي الولاية الشمالية الهندية أتربرديش قريتان هما جهنجهانه وكاندهله تسكن فيهما اسرة علمية ذات شرف ودين، وقد عاش جدُّ هذه الاسرة الشيخ محمد أشرف في عهد الامبراطور الهندي القديم شاهجهان واتفق علماء عصره على ديانته وتفقهه وورعه واتِباعه للسُنّه . وقد انجبت هذه الاسرة كثيرا من كبار العلماء والفقهاء والشيوخ منهم الشيخ المفتي إلهي بخش الكاندهلوي وكان من نجباء تلاميذ المحدث الشيخ عبدالعزيز بن ولي الله الدهلوي وقد ألف اكثر من ستين كتاباً بالعربيه والفارسيه والأردوية.ومنهم الشيخ ابوالحسن، والشيخ مظفر حسين، والشيخ نور الحسن، والشيخ اسماعيل، ونجله الشيخ محمد إلياس وكانوا من كبار العلماء في عصرهم.

ولادته

ولد الشيخ محمد يوسف بن الشيخ محمد إسماعيل من هذه الأسرة النجيبة في كاندهله سنة1335هجرية 1917ميلادية وسماه والده محمد يوسف وكان الشيخ محمد الياس رحمه الله حينئذ مدرسا بالجامعة مظاهر علوم بسهانفور-الهند.

نشأته

أدرك الشيخ محمد يوسف كبار الشيوخ والعلماء وقد شاهد منذ نعومة اظفاره اسرة عامرة بالعلم والورع فترعرع في المحيط العلمي وفي أحضان الامهات الصالحات وبين تربية الشيوخ وعناية العلماء الاجلاء والصلحاء.

وإليكم تفاصيل القصة الواقعية:-

في الهند حدث غلاء شديد للأسعار فى ستينات القرن الماضي وكان الناس قبل ذلك في عز وغنى

كان وقتها الداعية الشيخ "محمد يوسف الكاندهلوي" رحمه الله مشهوراً بزهده وورعه هناك.

ذهب إليه الناس واشتكوا ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش وقالوا له: هل نثور في وجه الحكومة ونقوم بالمظاهرات؟ 

قال لهم الشيخ: المظاهرات ترتيب أهل الباطل، والناس والأشياء عند الله مثل كفتي الميزان، فإذا ارتفعت قيمة الإنسان عند الله "بالإيمان والأعمال الصالحة" قلَّت قيمة الأشياء.
وإذا قلَّت قيمة الإنسان عند الله بسبب الذنوب والمعاصي، ارتفعت قيمة الأشياء وزادت الأسعار وعم الغلاء

فعليكم بجهد الإيمان والأعمال الصالحة، حتى ترتفع قيمتكم عند الله وتقلُّ الأسعار.

ولا تخوفوا الناس من الفقر فهذا شغل الشيطان، فلا تكونوا من جنوده وأنتم لا تشعرون.

فوالله لو أن هناك فى قاع البحر صخرة صماء ملساء فيها رزق لعبد لانفلقت حتى تؤدي إليه رزقه، فالغلاء لايمنع عنك رزقاً ساقه الله إليك.

الذي فتح لك فمك لن ينساك

قال تعالى:
{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}(الأعراف-96)

فواقع الهند السياسي والديني لم يمنع هذا الداعية من دعوة أتباعه إلى الإيمان والتوبة والتوكل الكلي على الله.  ففي القصة عبرة في هذا الزمن الذي يود البعض تحويل الحياة الإجتماعية في معظم البلدان إلى الحياة المادية تحت ذريعة الإنفتاح نحو "الثقافة الغربية"  والإبتعاد كلياً عن القيم الدينية .

وإن غداً لناظره قريب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق