بومبيو يعترف بصعوبة تطبيق صفقة ترامب وبلاده غير قادرة على تطبيقها - مركز الأمة الواحدة
بومبيو يعترف بصعوبة تطبيق صفقة ترامب وبلاده غير قادرة على تطبيقها

بومبيو يعترف بصعوبة تطبيق صفقة ترامب وبلاده غير قادرة على تطبيقها

شارك المقال

شكك وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبو، في جدوى تطبق "صفقة القرن" الأمريكية لحل النزاع الفلسطيني مع الاحتلال الإسرائيلي.
 وكشفت صحيفة واشنطن بوست عن تسجيل صوتي لاجتماع مغلق لزعيم الدبلوماسية الأمريكية مع رؤساء أكبر المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، والذي انعقد في 28 أيار /مايو.

موسكو — الامة الواحدة .  واعترف بومبيو بالقول إن خطة ترامب غير قابلة للتحقيق" وقد لا "تحقق نتائج" معربا عن أمله في ألا يتم رفض الصفقة على الفور.
وأشار وزير الخارجية الاميركي إلى أنه "يمكن رفض خطته. لكن السؤال الكبير هو ما إذا كان يمكن لبلاده الحصول على مساحة كافية. لإجراء محادثة حقيقية حول كيفية بنائها".وأوضح أيضا أن الإعلان عن الخطة قد تم تأجيله أكثر من مرة.

كما قال بومبيو إنه لا توجد "ضمانات" بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على حل النزاع العربي الإسرائيلي المتجمد. وفي الوقت نفسه، أعرب عن أمله في أن "يشارك الجميع (في حل النزاع) بجدية.

فضلا عن ذلك أقر وزير الخارجية الأمريكية بصحة الرأي القائل إن الخطة يمكن أن تفيد حكومة الاحتلال الإسرائيلي فقط.

ومن الجدير ذكره أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن خطة لتسوية الصراع بين فلسطين وإلكيان الاسرائيلي وفق ما أطلق عليه تسمية "صفقة القرن" التي أعلن الفلسطينيون عن رفضهم لها، كونهم يشككون بنزاهة الطرف الأمريكي وسيطا بين الطرفين، ولا سيما بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإحتلال ونقل سفارة بلاده من تل أبيب  الى القدس ، وهذا الشيء اعتبره الجانب الفلسطيني خروجا على مقررات الشرعية الدولية ومجلس الأمن، التي تعتبر القدس الشرقية منطقة محتلة ولا يجوز المس بطابعها القائم قبل الاحتلال أو تغيير وضعها الجغرافي تاريخيا والسكاني أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق